JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

ابرز عشر اسماء حيوانات منقرضة في العالم بالصور -->
 ابرز عشر اسماء حيوانات منقرضة في العالم بالصور

ابرز عشر اسماء حيوانات منقرضة في العالم بالصور

الإنقراض سمة طبيعية بدأت ببدأ الحياة، مخلوقات تنقرض وأخرى تنشأ. وفي بضعة القرون المنصرمة أنقرضت العديد من الحيوانات التي عايشناها وعرفنا عنها الكثير. سأذكر أجمل عشر حيوانات…

فكر-fak2r
 



الإنقراض سمة طبيعية بدأت ببدأ الحياة، مخلوقات تنقرض وأخرى تنشأ. وفي بضعة القرون المنصرمة أنقرضت العديد من الحيوانات التي عايشناها وعرفنا عنها الكثير. سأذكر أجمل عشر حيوانات منقرضة بالنسبة لي، ونبذة عنها وصورة لها



 الكواجا: نصف حمار وحشي ونصف حصان ~ { انقرض عام 1883}




الـكـواجـا


أحد حيوانات القارة الأفريقية المنقرضة الأكثر شهرة، و الذي عاش بأعداد كبيرة في سهول إقليم كيب بجنوب أفريقيا.
يغطي جسم الكواجا العلامات المميزة للحمير الوحشية، بدءا من مقدمة جبهته حتى منتصف جسده تقريبا، ثم تبدأ تلك الخطوط في الخفوت والاتساع، إلى أن تنتهي تقريبا في نصف جسده الثاني، ما جعله مزيجا من الحمار الوحشي والحصان العادي.
في أغسطس عام 1883، كان قد انتهي عهدنا بالكواجا، بعد موت آخر حيوان منه احتفظ به البشر في إحدى حدائق حيوان أمستردام بهولندا، بعد أن تم مطاردة الصيادين له لفترة طويلة للحصول على لحومه وجلوده، وقد كان الكواجا الحيوان المنقرض الأول الذي خضع حمضه النووي DNA الذي يحمل كامل صفاته الوراثية للدراسة، وقد بينت آخر تلك الدراسات أنه نوع متحور من أنواع الحمير الوحشية العادية التي تغطي الخطوط كامل جسدها.


 بقرة البحر: وحش أعزل بلا أسلحة ~ { انقرض عام 1768}



بـقـرة الـبـحـر


في عام 1741، وأثناء سفره على متن السفينة فيتوس، اكتشف مستكشف الطبيعة جورج ستيللر حيوان ضخم، يبدو إلى حد ما مثل الفقمة، لكن أطراف أمامية كانت أكثر قوة، وذيله يشبه ذيل الحوت، ووزنه الذي يتعدى 3 أطنان.
ووفقا لمكتشفها، فإن بقرة البحر لا تخرج أبدا إلى الشاطيء، ولكنها دائمة الحياة في الماء، يغطيها جلد أسود سميك، ولها رأس صغير مقارنة بجسدها الضخم، وليس لها أسنان ولكن فكيها العلوي والسفلي يحتوي على عظام بيضاء تستخدمهما في هضم طعامها، ومع ذلك فإن بقرة البحر، على ضخم حجمها، حيوان أليف ومستكين لا يظهر شرا لأحد، وكان يعيش على طول الساحل الشمالي للمحيط الهادي وصولا إلى جنوب اليابان وكاليفورنيا، وكالمعتاد، فإن وصول الإنسان إلى تلك المناطق للعيش فيها كان سببا في انقراض أعداد كبيرة منها.


النمر الفارسي ~ {انقرض عام 1970}



الـنـمـر الـفـارسـي


استوطن النمر الفارسي أو نمر كاسبيان جزءا من وطننا العربي، فقد امتد وجوده في إيران والعراق وأفغانستان وتركيا وأوزبكستان والمناطق المحيطة بها، وبالنسبة إلى أنواع النمور المعروفة، فهو يعد الثالث من حيث الحجم بينها، فالذكور منه يصل وزنها إلى 240 كيلو جرام تقريبا، أما الإناث فتقل عن ذلك حيث تزن 135 كيلو جرام.
ويتميز النمر الفارسي بجسد سمين بعض الشيء، وقوام ممشوق، وسيقان قوية، كما أن له كفوف عريضة، ومخالب حادة وكبيرة، أما أذنيه فقصيرتان وصغيرتي الحجم، ويتميز أيضا بفرائه الوثير والكثيف.


نمر تسمانيا الاسترالي ~ {انقرض عام 1936}


نـمـر تـسـمانـيـا


من أكبر الحيوانات آكلات اللحوم التي عاشت فوق سطح الأرض في الأزمنة الحديثة، كان ظهره مخططا، وعرف باسم نمر تسمانيا لأنه عاش في جزيرة تسمانيا جنوب القارة الأسترالية، كما عرف أيضا بذئب تسمانيا.
كان النمر التسماني يعيش في البداية على أجزاء كبيرة من أستراليا، منذ وجوده عليها منذ آلاف السنين، لكنه انقرض قبيل قدوم المستوطنون الأوروبيون إلى أستراليا، وظل عدد منه يستوطن جزيرة تسمانيا، حتى ساهمت مطاردة الصيادين له في فنائه، وإن كان هناك بعض المشاهدات الفردية غير الموثوق فيها التي تقر باستمرار وجوده حتى الآن.

دولـفـيـن نـهـر بـيـجـي ~ { انقرض في 2007 }

 

اشهر عشر اسماء حيوانات منقرضة في العالم بالصور

دولـفـيـن نـهـر بيـجـي


حتى دولفين نهر بيجي لم يسلم من يد البشر فقد كانت تلك الدلافين سلمية وقد كانت تسكن نهر اليانغتسي على الأقل منذ 20 مليون سنة، وأعلنت شركة دولفين انقراض هذا الحيوان بعد رحلة استكشافية في أواخر عام 2006 في محاولة لإيجاد دولفين واحد ولكن بلا جدوى!!.. و على الرغم من بعض الشهادات الغير مؤكدة فمن غير المحتمل أن تكون البشرية قادرة على العثور عليها لذلك سجلت دلافين بيجي كأول حيوان منقرض من الحيتان في العصر الحديث، وقد كان أهم سبب في انقراضه ظهور التصنيع الصيني على نهر اليانغتسي كشريان للصناعة، و نهر اليانغتسي الآن من أسوأ الطرق المائية تلوثاً في العالم و تعتمد عليه الصين بشكل كبير في النقل و توليد الطاقة الكهرومائية، وتقريباً 12 بالمائة من سكان العالم يعملون ضمن منطقة مستجمعات المياه في النهر و يعتبر الصينيون دولفين بيجي كرمز للسلام و الإزدهار ومع ذلك فإن الإزدهار الصيني هو الذي أدى لإنقراض هذا الحيوان.
 

طـائـر الـدودو ~ { انـقـرض فـي الـقرن الـسـابـع عـشـر }


طـائر الـدودو

أنقرض في منتصف القرن السابع عشر، وقد كان من الطيور التي لا تستطيع الطيران، يشبه في سلوكه النعام قليلاً، ولكنه أبطأ حركةً وأصغر حجماً حيث يبلغ في إرتفاعه المتر تقريباً وفي وزنه حوالي 20 كجم. ينتمي لجزيرة موريشيوس في المحيط الهندي، كان هذا الطائر نباتي بشكل كامل وقد كان يقتات على الفاكهة. كانت هذه الطيور تعيش على جزيرة موريشيوس مع بعض الحيوانات الأخرى ولم تعرف البشر فلم يكن لديها خوف من البشر. وصل البشر للجزيرة وأحضروا معهم العديد من الحيوانات التي لم تكن متواجدة على الجزيرة مسبقاً مثل الخنازير، القطط، الكلاب، قرود المكاك، والفأران. قامت هذه الحيوانات بالتأثير سلباً على الدودو وقام بعضها بالإستيلاء على أعشاش الدودو ومناطقها. حاول البشر تناول الدودو حيث لم يخف الدودو من البشر ولم يهرب منهم ولكن لحم الدودو كان قاسي وذو مذاق سيء. يرجح أن سبب إنقراض الدود يعود للإستيلاء على مناطقها وتدمير موائلها.
 

الـعـلـجـوم الـذهـبـي ~ {انـقـرض فـي 1989}


اسماء الحيوانات المنقرضة حديثا في العالم

الـعـلـجـوم الـذهـبـي


 أكتشف هذا العلجوم العالم جاي سافاج في 1966، وقد أنقرض في 1989 فلم يرى أي علجوم ذهبي بعدها. كان العلجوم الذهبي يتمتع بلون براق ولامع. وهو أحد أنواع أسرة [ Bufonidae ] التي تحوي أكثر من 500 نوع. كانت هذه الضفادع تسكن غابة مونتيفيردي الضبابية في كوستاريكا، وقد كانت موزعة على أكثر من 10,000 متر مربع على إرتفاع 1,500 متر. يقال انها انقرضت بفعل خسران الموائل وأسباب أخرى.

الـسمـايـلـودون ~ { انـقـرض فـي نـهـايـة الـعـصـر الـجـلـيـدي }


الـسـمـايـلـودون
 
يعد السمايلودون أشهر القطط سيفية الأسنان وقد كان يعيش في الأمريكتين. يتراوح وزن السمايلودون البالغ بين 55-470 كجم. وإختلاف الوزن يعتمد على النوع. وقد كان يملك ذيل قصير وسيقان قصيرة وقوية وعنق نامي العضلات وأنياب طويلة. يبلغ طول أنياب السمايلودون حوالي 28 سم. وقد كانت هذه الأنياب هشة وليس لها القدرة على إختراق العظم أو تحمل الضربات القوية. ولهذا لم يقم السمايلودون بإستخدام أنيابه خلال الإفتراس حفاظاً عليها، ما أن تسقط الفريسة في قبضته ويحكم سيطرته عليها كان يستخدم أنيابه بسرعة ودقة لتسديد ضربته وقطع الشرايين أو خنق الفريسة عن طريق القصبة الهوائية مما يؤدي لمقتل الفريسة فوراً. أنقرض السمايلودون في نهاية العصر الجليدي حوالي 10,000 سنة قبل الميلاد، وهو الوقت نفسه الذي أنقرضت به العديد من الثدييات الضخمة العاشبة منها واللاحمة.

وحيد القرن الاسود في غرب افريقيا  ~ {وانقرض في 2011 } 



اسماء الحيوانات المنقرضة حديثا في العالم

وحـيـد الـقرن الاسـود


  
 وحيد القرن الاسود الموجود في غرب افريقيا هو من الانواع الفرعية من وحيد القرن الاسود الذي عثر عليه في العديد من البلدان نحو منطقة جنوب شرق افريقيا ، ويصل طوله مابين 3 الي 3.8 متر ، وارتفاعه من 1.4 الي 1.7 متر ، ويزن وحيد القرن الاسود ما بين 300 الي 1800 كيلوجرام ، وله قرنان ، ويتضمن نظامه الغذائي النباتات الورقية ، وبدأ الصيد الجائر علي وحيد القرن الاسود ، وبدأ اتخاذ اجراءات المحافظة عليه في عام 1930 في محاولة لحماية الاعداد التي بدأت بالانخفاض ، وبحلول عام 1980 كانت اعداده بالمئات ولكن كان هناك المزيد من الصيد غير المشروع على نطاق واسع مما ادي الي انقراضه ، وقد اعلنوا انقراضه رسميا في عام 2011 .

ماعز البرانس ~ { انقرض في 2000 }

اسماء الحيوانات المنقرضة حديثا في العالم

مـاعـز الـبـرانـس

 

 هذا النوع من الماعز البري انقرض في عام 2000 عندما سقطت شجرة على الانثى الاخيرة المتبقية في البرية ، وقد ساعد على انخفاض اعداد ماعز البرانس في الفترة الاخيرة عمليات الصيد الواسعة التي استهدفت ذلك النوع من الماعز في مناطق اسبانيا وجبال البرانس الفرنسية ، وفي عام 2009 قام العلماء باستنساخ ماعز البرانس من عينات جلدية لديهم الا ان الحيوان المستنسخ قد توفي نتيجة مضاعفات في الرئتين .

 وفي النهاية لا يسعنا إلا أن نختم بقوله سبحانه وتعالى {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون (41) قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين (42)} سورة الروم.


تعليقات
  1. ياخساره في منهم حلوين جدا ..
    بس موضوع رائع تسلم ايدك

    ردحذف
  2. المعزه اللى ماتت فى حادثه الشجره صعبت عليا اوى والله

    ردحذف
    الردود
    1. ههههه معلش هبقا اجبلك وحدة لعبة

      حذف
  3. رائع الحيوانات شكلها حلووو اووي
    وموضوع حلوو

    ردحذف
  4. حيوانات بتنقرض واخرى بيتم اكتشافها
    هي دي الحياه
    تسلم عالموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. هكذا تمضي الحياة
      اهلا بكي شمعة انرتي

      حذف
  5. الردود
    1. اهلا بيك استاذ حسن
      انرت المدونة

      حذف

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏